عصام منصور

قسم علوم المكتبات والمعلومات
جامعة الكويت
essamman@hotmil.com

عدد مرات قراءة هذه الدراسة

5088

 

معايير جمعية المكتبات الأمريكية لإعتماد برامج الماجستير في دراسات المكتبات والمعلومات: الحاجة إلي نظرة تأمل عربية للإعتب
الدكتور/ عصام منصور
[العدد الرابع. محرم، 1430 الموافق يناير، 2009]

 

يناقش هذا العمل أهمية وضرورة الأخذ بمعايير وقواعد الجودة والاعتماد في مجال المكتبات والمعلومات في ظل الاتجاه العالمي نحوتوكيد خدمات وبرامج هذا المجال واعتمادها. يسترشد ويستشهد العمل بتلك المعايير وبتلك القواعد المتبعة من قِبل جمعية المكتبات الأمريكية، خاصة في الجزء المتعلق باعتماد برامج الماجستير في دراسات المكتبات والمعلومات. يبدأ العمل بمقدمة شارحة، ثم التعريف بمبادئ ومعايير الجودة والاعتماد مع بيان أهميتها وخصائصها ومراحلها عامة وفي مجال المكتبات ومراكز المعلومات خاصة.

يتناول العمل كذلك التعريف بجمعية المكتبات الأمريكية وماذا يعني الإعتماد لديها، ثم نظرة شاملة علي نظام وإجراءات إعتماد برامج المكتبات والمعلومات الخاص بجمعية المكتبات الأمريكية، خاصة برنامج الماجستير في دراسات المكتبات والمعلومات. يتناول العمل كذلك الحديث عن لجنة الإعتماد الخاصة بذلك من حيث تنظيمها وبنائها، وكذلك مكتب الإعتماد المسئول عن منح الإعتماد. يبين العمل كذلك قواعد ومعايير الإعتماد وكذلك فئاته أوحالاته الستة كحالة "ما قبل الترشيح للإعتماد"  وحالة "الترشيح للإعتماد" وحالة "الإعتماد الأولي أوالمبدئي" وحالة "الإعتماد المستمر أوالمتواصل" وحالة "الإعتماد المشروط" وحالة "الإعتماد المسحوب" ثم الحديث عن ملف التقديم للبرنامج من حيث المحتوي والمعايير الستة التي يجب أن يتضمنها كالمهام والأهداف والغايات، والمنهج الدراسي، وأعضاء الهيئة التدريسية، والطلاب، والإدارة والدعم المالي، و الموارد والتسهيلات المادية.

يعرض العمل كذلك لقائمة بالجامعات والمعاهد التي لديها برامج مكتبات ومعلومات مُعتمدة من قِبل الجمعية الأمريكية للمكتبات، وينتهي العمل بوقفة ونظرة تأمل للعمل وللاعتبار لمن يهمه الأمر في أقسام المكتبات والعربية.